بدر خالد البدر

بدر خالد البدر

من كتاب "شخصيات كويتية" للسيد عادل محمد العبدالمغني

-1999م-

 

المؤرخ بدر خالد البدر

 

ضيفنا من الشخصيات الكويتية المميزة في مواهبها ونشاطاتها، اذ لم تكن السابقة لعصرها بسنوات عديدة في الماضي، فمن كان يتصور بذلك الوقت ان مواطنا كويتياً يذهب برغبته ومفرده وعلى حسابه الخاص إلى بريطانيا عام 1933 لدراسة الطيران المدني، وفعلا بالرغبة والاصرار تتحقق الامنية بحصوله على شهادة خاصة بالطيران.

 

ولا أطيل على القارئ الكريم فضيفنا هو السيد بدر خالد البدر، من مواليد (فريج ابن خميس) بمنطقة الشرق في اواخر شهر ديسمبر عام 1912، تعلم في طفولته المبكرة في احدى المدارس الاهلية ومقرها في (براحة الدبوس) في فريج الجناعات بحي الشرق ثم أكمل تعليمه الأولى عند مدرسة عبدالملك الصالح المبيض.

 

في عام 1921 سافر إلى البصرة وكان حال والده المادية ممتازة فكانت لديه ممتلكات زراعية كبيرة من النخيل كحال بعض الأسر الكويتية في الماضي فتعلم هناك برعاية أخيه الأكبر عبدالله البدر، وللأمانة فلقد ذكر لي الوالد بأن شقيقه عبدالله من الشخصيات الكويتية التي قدمت خدمات عديدة لكثير من أهالي الكويت وتجارها الذين كانوا يترددون على العراق للتجارة آنذاك، هذا وبعد ذلك واصل السيد بدر خالد البدر دراسته في العراق حتى اوائل المرحلة الثانوية ثم أكملها في مصيف (برمانا) في لبنان عام 1932 وله في هذه الرحلة ذكريات ممتعة سجلها باسلوب شيق في كتابه (رحلة مع قافلة الحياة).

 

في عام 1933 سافر إلى الهند ودرس اللغة الانكليزية في مدرسة (سانت ماري العالية) وكانت تعتبر من أرقى المدارس الأجنبية في مدينة بومبي وخلال تواجده في الهند وقعت يداه على احدى المجلات الأجنبية المتخصصة بالطيران، فتولدت لديه الرغبة وعقد العزم على دراسة الطيران وسافر في العام نفسه برحلة طويلة جداً تخللها ركوب السيارة والقطار والباخرة حتى وصل إلى بريطانيا ومنها مدينة (ساوث هامبتون) لدراسة الطيران في مدرسة (هامبل).

 

خلال الفترة من 1935-1941 عمل بوظائف فنية تتعلق بالطيران في العراق وزاول بعدها التجارة ففي عام 1954 شغل منصب سكرتير في دائرة المعارف ثم انتقل ليتولى ادارة واصدار الجريدة الرسمية المعرفة بـ "الكويت اليوم" وكانت تشتمل بذلك الوقت على المواضيع الثقافية والاجتماعية والمعلومات المفيدة بالاضافة إلى شمولها للمراسيم والقرارات والاعلانات الحكومية ثم تولى في عام 1955 ادارة المطبوعات والنشر بدرجة مدير.

 

في عام 1959 كان كان زائراً لمدينة لندن فاطلع على آثارها ومتاحفها وبعد عودته للكويت التقى بالشيخ صباح الاحمد الصباح والذي كان رئيسا لدائرة المطبوعات والنشر آنذاك وشرح له مشاهداته وعرض عليه فكرة انشاء لجنة كتابة تاريخ الكويت وحظيت الفكرة بالتأييد وكان السيد بدر خالد البدر أحد أعضائها.

 

بعد الاستقلال وفي اول تشكيل وزاري بتاريخ 17 يناير 1962 تغيرت المسميات الوظيفية فأصبح السيد بدر خالد البدر اول وكيل لوزارة الاعلام والمعروفة بذلك الوقت باسم (الارشاد والانباء).

 

انتدب لوزارة الخارجية ومنح لقب سفير بتارخ 27 اغسطس 1964 وتولى رئاسة هيئة مساعدات الخليج والجنوب العربي حتى عام 1969 في السنة التي رغبته للتقاعد الا ان نشاط السيد بدر خالد البدر لم يتوقف فشارك في عام 1971 في تأسيس مركز الوثائق التابع للديوان الأميري وصدر له كتاب (معركة الجهراء ما قبلها وما بعدها) وكتاب آخر سبق الاشارة اليه بعنوان (رحلة مع قافلة الحياة) بالاضافة غلى الكتابات والمقالات في الصحافة الكويتية.

 

والسيد بدر خالد البدر من الشخصيات المثقفة والواسعة الاطلاع بكافة أمور المعارف بالاضافة إلى التخصص بتاريخ الكويت ويعد مرجعاً بذلك اضافة لما يتحلى به من هدوء وطيبة وابتعاد عن الأضواء الاعلامية.


اضغط هنا للعودة إلى الصفحة السابقة